ماهو دعم الفوترة الالكترونية المالي؟
تعريف الفوترة الإلكترونية:
ما هي الفوترة الإلكترونية؟
عناصر الفاتورة الإلكترونية:
شروط الحصول على دعم مالي للمنشآت المتوسطة والصغيرة:
ما الهدف من الدعم المالي للمنشآت المتوسطة و الصغيرة؟
المنشآت الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية؟
ماذا يتيح لك الدعم؟
خطوات الحصول على الدعم المالي للفوترة الإلكترونية؟
كيف يساعدك نظام فيّ للحصول على الدعم المالي؟ 

ما هو دعم الفوترة الالكترونية المالي؟

هو الأمر الوزاري الذي صدر في بداية عام ٢٠٢١ ويتضمن توجيه هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتقديم دعم مالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تم استهدافها بموجب لائحة الفوترة الإلكترونية. 

يهدف دعم الفوترة الالكترونية إلى تعزيز قدرة هذه المنشآت على التكيف مع متطلبات الفوترة الإلكترونية الجديدة وتسهيل تنفيذها بطريقة فعالة ودقيقة. 

تعريف الفوترة الإلكترونية:

والفوترة الإلكترونية تمثل التحول من استخدام الفواتير الورقية التقليدية إلى استخدام الفواتير الإلكترونية التي يمكن إصدارها وتبادلها بشكل إلكتروني بين التاجر والمشتري. بدلاً من الطباعة والتوزيع الورقي، يتم إنشاء وإرسال الفواتير الإلكترونية عبر منصات أو أنظمة إلكترونية خاصة تضمن السرعة والدقة في عملية الفوترة والتحصيل.

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟

تعرف أيضًا بـ (E-invoicing) وهي فاتورة تشبه الفواتير الورقية من حيث المحتوى والمعلومات المتضمنة فيها، ولكن يتم إصدارها وحفظها بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى طباعتها على ورق. ويتم إصدارها عن طريق نظام إلكتروني معتمد من هيئة الضريبة والزكاة والجمارك.

الفاتورة الإلكترونية يجب أن تحتوي على المعلومات الضرورية مثل تاريخ الإصدار، بيانات المشتري والبائع، ووصف البضائع أو الخدمات المقدمة، والكميات والأسعار، والضريبة المضافة إن كانت معمول بها. يجب استخدام برامج مخصصة لإصدار هذه الفواتير، مثل برامج الكاشير التي تتوافق مع متطلبات الهيئة لضمان صحة الفواتير الضريبية.

*ملاحظة مهمة:

الفواتير التي تكتب يدويًا، أو تصوّر عبر الماسح الضوئي، أو تُعدل عبر برامج تحرير النصوص لا تُعتبر فواتير إلكترونية بموجب معايير الضرائب

 ويمكنك الاطلاع على جميع متطلبات الفاتورة الإلكترونية بالتفاصيل في المدونة التالية: هل أنت ملزم بـ الفوترة الإلكترونية في السعودية؟

عناصر الفاتورة الإلكترونية؟

تلعب العناصر التالية دورًا هامًا في تكوين فاتورة إلكترونية سليمة تساعد في التأكد من صحة ودقة المعاملات التجارية. وتشمل هذه العناصر:

  1. عنوان الفاتورة وهو ( فاتورة ضريبية | Tax Invoice ) للفواتير بين منشأة ومنشأة أخرى.
  2. تاريخ إصدار الفاتورة.
  3. الرقم التسلسلي للفاتورة.
  4. رمز الاستجابة السريعة ( QR Code ).
  5. معلومات البائع والرقم الضريبي.
  6. معلومات المشتري والرقم الضريبي إذا كان خاضع للضريبة.
  7. المجموع غير شامل الضريبة.
  8. قيمة الضريبة + المعدل الضريبي 15%.

شروط الحصول على دعم الفوترة الالكترونية المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؟

  1. يجب أن تكون المنشأة خاضعة لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.
  2. يجب أن لا تتجاوز  الإيرادات السنوية للمنشأة (٣) ملايين ريال سعودي.
دعم الفوترة الالكترونية

ما الهدف من دعم الفوترة الالكترونية المالي للمنشآت المتوسطة و الصغيرة؟

حتى يتمكن التاجر من دفع تكلفة البرنامج السحابي الذي يُمَكّنه من إصدار فواتير إلكترونية متوافقة مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

المنشآت الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية؟

يخضع لهذه اللائحة كل من:

  1. الشخص الخاضع للضريبة المقيم في المملكة.
  2. العميل أو أي طرف ثالث يقوم بإصدار فاتورة ضريبية نيابة عن الشخص الخاضع للضريبة وفقا للائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

 اقرأ أيضا: كيف تدير سجلات ووثائق ضريبة القيمة المضافة بشكل فعّال؟

ماذا يتيح لك دعم الفوترة الالكترونية المالي؟

دعم الفوترة الالكترونية

دعم مادي لتحويل أنظمتك إلى فواتير إلكترونية، حيث تقدم الحكومة السعودية دعمًا ماليًا يصل إلى 2500 ريال لتغطية تكاليف حلول الفوترة الإلكترونية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

تهدف المبادرة إلى:

  1. تشجيع التحول الرقمي.
  2. تسهيل تبني الفوترة الإلكترونية.
  3. دعم رؤية المملكة 2030.

خطوات الحصول على دعم الفوترة الالكترونية المالي؟

  1. الإشتراك في نظام فيّ المدعوم من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
  2. الذهاب الى صفحة حسابك في موقع هيئة الزكاة و الضريبة والجمارك، ثم الضغط على أيقونة “طلب دعم الفوترة الإلكترونية”.
  3. تعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة، مثل: 
  • رقم الفاتورة الضريبية للإشتراك في نظام الفوترة.
  • مبلغ الشراء بالريال السعودي، *تأكد من أن المبلغ لا يتعدى 2500 ريال.
  • تاريخ الشراء.
  • اختيار مقدم الخدمة المدعوم من قبل الهيئة.
  • إرفاق إيصال/فاتورة الشراء على أن تكون صادرة بعد 4 ديسمبر 2020 م.
  • إرفاق عينة من الفاتورة الإلكترونية التي تم إصدارها من الحل التقني للفوترة الإلكترونية.
  1. سيتم بعد ذلك حصولك على دعم الفوترة الالكترونية المالي كرصيد دائن في حسابك لدى الهيئة.

تقدم لكم شركة فَيّخدمة الفاتورة الإلكترونية

كيف يساعدك نظام فيّ للحصول على الدعم المالي؟ 

نظام “فَيّ” يوفر العديد من الفوائد والمزايا لأصحاب الأعمال، سواء كانت شركتهم صغيرة أو متوسطة الحجم. إليك بعض النقاط الرئيسية حول كيفية يمكن لنظام “فَيّ” أن يساعدك في الحصول على دعم الفوترة الالكترونية المالي وتحسين كفاءة أعمالك:

  1. تسجيل وتتبع العمليات المالية

يسمح نظام “فَيّ” بتتبع العمليات المالية (مبيعات، ومشتريات) بدقة، مما يساعد أصحاب الأعمال على معرفة حالة مالية شركتهم واتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءً على بيانات دقيقة ومحدّثة.

  1. إصدار فواتير إلكترونية متوافقة:

نظام “فَيّ” يقدم ميزة إصدار الفواتير الإلكترونية التي تتضمن جميع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، مما يضمن الامتثال الكامل لشروط الفاتورة الإلكترونية.

  1. سهولة الاستخدام والتوافق:

 يتيح نظام “فَيّ” واجهة سهلة الاستخدام وميزات تفاعلية تسهل على أصحاب الأعمال إدارة عملياتهم المالية بسهولة، حتى بدون خبرة متقدمة في المحاسبة.