ما هو السجل التجاري الإلكتروني؟
أهمية إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني:
شروط إصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني:
كيفية إنشاء سجل تجاري لمتجر إلكتروني في 7 خطوات:
رسوم إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني:
تعديل سجل تجاري لمتجر الكتروني:
رسوم تعديل سجل تجاري لمتجر الكتروني:
طريقة الاستعلام عن السجل التجاري للمتجر الإلكتروني:

ما هو السجل التجاري الإلكتروني؟

السجل التجاري الإلكتروني هو خدمة متطورة، تمكّن التاجر من إصدار السجل التجاري بشكل إلكتروني. 

هذا السجل هو وثيقة رسمية تحتوي على كافة المعلومات الأساسية حول التاجر ونشاطه التجاري الفعلي. يمكن أيضًا إصدار سجل تجاري للتجارة الإلكترونية. يقدم السجل التجاري الإلكتروني العديد من الفوائد للتجار، منها:

  • يُمكن التاجر من إصدار السجل التجاري بسرعة وكفاءة.
  • يُمكن التاجر من التحقق من توفر الاسم التجاري المطلوب.
  • يُمكن التاجر من ربط السجل التجاري بجهات رسمية أخرى مثل الغرفة التجارية.
  • يُمكن التاجر من دفع تكاليف السجل التجاري إلكترونيًا عبر خدمة سداد.
  • يُمكن التاجر من إصدار فاتورة موحدة تشمل تكاليف السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية.

عناصر السجل التجاري الإلكتروني:

ويتضمن السجل التجاري الإلكتروني العديد من البيانات المهمة مثل:

  •  اسم النشاط التجاري
  •  مجال العمل 
  • العنوان الوطني
  • بيانات التواصل 
  • رأس المال
  • ترخيص النشاط التجاري (إذا لزم الأمر في مثل أنشطة بيع التجزئة لأنظمة الأمن والسلامة وغيرها).

أهمية إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني:

إن إنشاء سجل تجاري لمتجر إلكتروني يحمل أهمية كبيرة ويحقق العديد من الفوائد، منها:

  1. الشرعية القانونية:

 يضمن السجل التجاري أن المتجر الإلكتروني يعمل بشكل قانوني ويخضع للوائح والقوانين المعمول بها، مما يمنح الثقة للعملاء والموردين.

  1. الحماية القانونية: 

يوفر السجل التجاري حماية قانونية للمتجر وأصحابه في حالة النزاعات أو المشكلات القانونية.

  1. التعاملات المالية: 

يمكن للمتجر الإلكتروني فتح حسابات بنكية وتجارية والتعامل مع البنوك بشكل أسهل عند وجود سجل تجاري، مما يسهل عمليات الدفع والتحصيل.

  1. الاستفادة من الخدمات الحكومية: 

يتيح السجل التجاري للمتجر الإلكتروني الاستفادة من العديد من الخدمات الحكومية والدعم المتاح للشركات المسجلة (مثل الربط بالغرفة التجارية وتسجيل العلامة التجارية)

  1. توسيع النشاط التجاري: 

يمكن للمتجر الإلكتروني التوسع والنمو بشكل أسهل عند وجود سجل تجاري، حيث يمكنه التعامل مع الموردين والشركات الأخرى بشكل رسمي.

شروط إصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني:

شروط إصدار سجل تجاري لمتجر إلكتروني تشمل:

  • أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.
  • أن لا يكون الشخص موظف حكومي (وإذا كان موظف حكومي يجب عليه أن يصدر وثيقة عمل حر).
  • أن لا يقل رأس مال الشخص عن 5000 ريال سعودي.
  • إذا كان التسجيل فرعي فيجب توفر سجل تجاري رئيسي قائم.

تعرف أيضا على: ضريبة القيمة المضافة لأصحاب المتاجر الإلكترونية، وكيف يساعدهم نظام “فيّ” على الامتثال الضريبي؟

كيفية إنشاء سجل تجاري لمتجر إلكتروني في 7 خطوات:

يتم فتح سجل تجاري للمتاجر الإلكترونية عبر موقع المركز السعودي للأعمال. وتتضمن خطوات فتح سجل تجاري جديد ما يلي:

  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني للمركز السعودي للأعمال.
  2. من الشريط الموجود في أعلى الصفحة أنقر على أيقونة “منصة الأعمال” ثم سجل الدخول باستخدام نفاذ.
  3. بمجرد أن يتم تحويلك إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بك، يمكنك من شريط التحكم الجانبي اختيار خيار “إصدار سجل تجاري”.
  4. من أنواع الأنشطة التجارية الموجودة اختر “إصدار سجل تجاري (مؤسسة)” ثم اختر “ابدأ الخدمة.
  5. إملأ بيانات المؤسسة (نوع الاسم التجاري، ومجال العمل).
  6. إملأ بيانات السجل التجاري (مدة السجل، والعنوان، والسنة المالية، ورأس المال، وبيانات التواصل، وبيانات المدير).
  7. ثم سيتم تحويلك لصفحة الدفع، قم بدفع المبلغ المطلوب.

ملاحظة:

*من المهم في مرحلة ملئ بيانات العنوان تحديد خيار “أعمل بالتجارة الإلكترونية. 

*سيتم إصدار سجلك التجاري في غضون 24 إلى 48 ساعة من تقديم طلب إصدار السجل التجاري ودفع الفاتورة المطلوبة.

تقدم لكم شركة فَيّ خدمة : الإقرارات الضريبية

رسوم إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني:

تبلغ رسوم إصدار السجل التجاري للمتاجر الإلكترونية 200 ريال. 

تعديل سجل تجاري لمتجر الكتروني:

يمكنك التعديل على السجل التجاري في حالة تغيير البيانات الشخصية أو التجارية، مثل تغيير العنوان أو النشاط التجاري، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول لمنصة الأعمال الخاصة بك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني، ثم تسجيل الدخول عبر نفاذ.
  2. قم بتحديد السجل الذي ترغب بتعديله وانقر على “إجراءات التسجيل”، ثم اختر “تعديل السجل التجاري”.
  3. وافق على شروط الخدمة بالضغط على أيقونة “تقديم الخدمة”.
  4. قم بتعديل البيانات المطلوبة (مثل الاسم التجاري، أو العنوان وغيرها) ثم اختر “حفظ”.
  5. تأكد من البيانات التي تم إضافتها ثم اختر “استمرار”.
  6. وافق على الإقرار ثم قم بتقديم الطلب، واستكمال إجراءات الدفع.

رسوم تعديل سجل تجاري لمتجر الكتروني:

تبلغ رسوم تعديل السجل التجاري  100 ريال للسجل الرئيسي والفرعي. 

طريقة الاستعلام عن السجل التجاري للمتجر الإلكتروني:

الاستعلام عن السجل التجاري هي خدمة تسمح للمستخدمين بالاطلاع على البيانات التجارية المختلفة عبر عدة طرق للبحث، بما في ذلك:

  • اسم أو رقم المنشأة
  • رقم السجل التجاري 
  • اسم السجل التجاري 
  • تحديد المدينة

عبر محرك البحث الخاص بالخدمة، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى معلومات شاملة حول السجل التجاري، (مثل حالة السجل، رأس المال، الهاتف المسجل، تاريخ إصدار وانتهاء السجل)، بالإضافة إلى تفاصيل السجلات الفرعية المرتبطة بالسجل الرئيسي. توفر هذه الخدمة وسيلة سهلة وفعالة للتحقق من صحة المعلومات التجارية وضمان دقتها.

رسوم الاستعلام عن السجل التجاري للمتجر الإلكتروني:

هذه الخدمة متاحة مجاناً.

خطوات الاستعلام عن السجل التجاري للمتجر الإلكتروني:

  1. قم بزيارة صفحة الخدمة على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة.
  2. انقر على أيقونة “إبدأ الخدمة”.
  3. قم بالبحث في شريط البحث باستخدام (رقم المنشأة، أو اسم المنشأة، أو رقم السجل التجاري).
  4. أعد إدخال رمز التحقق الموضح على الشاشة، ثم اختر “بحث”.

في الختام، يعد استخراج سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني خطوة أساسية لضمان الامتثال للشروط والإجراءات اللازمة، يمكنك السجل التجاري من تأمين الحماية القانونية لمشروعك، وتعزيز الثقة بين عملائك وشركائك التجاريين. كما يتيح لك السجل التجاري الاستفادة من العديد من الخدمات والتسهيلات الحكومية، مما يساعدك على التوسع والنمو في مجالك. لا تتردد في اتخاذ هذه الخطوة الحاسمة نحو بناء مستقبل تجاري ناجح ومستدام.

في ضوء هذه الفوائد، يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية الاستفادة من نظام “فيّ” لربط متجرهم وإدارة المبيعات وإصدار الفواتير بكفاءة. كما يمكنهم ربط المتجر الإلكتروني بأنظمة محاسبية مثل “قيود” و”دفترة” لضمان تكامل سلس وفعال بين جميع جوانب الإدارة المالية. ابدأ باستخدام نظام “فيّ” اليوم لتبسيط إدارة عملك التجاري وزيادة كفاءته.